اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها
النص:
قال الشاعر:
1- سبحوا الله شرق كل صباح *** طلعت شمسه وكل هلال
2- عالم السر والبيان لدينا *** ليس ماقال ربنا بضلال
3- وله الطير تستريد وتأوى *** في وكورمن آمنات الجبال
يابني الأرحام لا تقطعوها *** وصلوها قصيرة من طوال
5- واتقوا الله في ضعاف اليتامي *** ربما يستحيل غير الحلال
6- واعلموا ان لليتيم وليا *** عالما يهتدي بغير السؤال
7- ثم مال اليتيم لا تأكلوه *** إن مال اليتيم يرعاه وال
8- يابني التخوم لا تخزلوها *** إن خزل التخوم ذو عقال
9- يابني الايام لا تأمنوها *** واحذروا مكرها ومر الليالي
الشرح اللغوي:
التخوم : الحد بين أرضين والمقصود امتلاك أٍض الغير ظلما.
البناء الفكري:
1- إلى من يوجه الشاعر خطابه؟ وبم افتتح نصه؟
2- أذكر الوصايا التي وجهها الشاعر إلى الذين خاطبهم بإيجاز
3- ماسبب تقديم المفعول به في قوله : " الارحام لا تقطعوها" ؟
البناء اللغوي:
1- حدد مفرد الجموع التالية: وكور – التخوم – آمنات
2- استخرج من النص مايلي :
أ/نعت وبين نوعه
ب/ خبر مقدم على المبتدأ
ج/ ضمير متصل في محل رفع فاعل
3- أعرب مايلي: يابني في البيت الثامن
4- استخرج اسلوبا انشائيا من البيت الاول ثم بين صيغته وغرضه البلاغي
5- في البيت التاسع صورة بيانية . حددها وبين نوعها مع الشرح
6- حدد ضرب الخبر في البيت السابع
7- حدد قافية البيت الخامس . ثم بين حروفها
الوضعية الإدماجية :
صديقك لا يحب المطالعة و أخذت ترغبه فيها. وتحببها إليه . كيف تقنعه بصواب فكرتك؟
أكتب فقرة ادبية لا تتجاوز عشرة اسطر توظف فيها مايلي :
- مفعولا لأجله واحدا منصوبا و آخر مجرورا
-جملة خبرية طلبية
- مثال للكناية