۩۞۩ منتديـــــــــــــــــــــات صفـــاء القلــــوب ۩۞۩
اهلا وسهلا بيك عزيزي الزائر مرحبا بيك في منتدايات صفاء القلوب
۩۞۩ منتديـــــــــــــــــــــات صفـــاء القلــــوب ۩۞۩
اهلا وسهلا بيك عزيزي الزائر مرحبا بيك في منتدايات صفاء القلوب
۩۞۩ منتديـــــــــــــــــــــات صفـــاء القلــــوب ۩۞۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافة ابداع وتميز لنكون الافضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  دروس مادة التاريخ مستوى 3ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rani
قــــــائــــد الأركـــــــــان
قــــــائــــد الأركـــــــــان
Rani


عدد المساهمات : 743
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
العمر : 31
الموقع : https://safaal9loube.yoo7.com/

 دروس مادة التاريخ مستوى 3ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: دروس مادة التاريخ مستوى 3ثانوي    دروس مادة التاريخ مستوى 3ثانوي Avatarالسبت 12 مايو - 18:53

المـــادة :- تـــاريخ المستوى :3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الأولى :- بروز الصراع و تشكل العـــالم )
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على إدراك تحولات في موازين القوى بعد 1945 وانعكاساتها
الإشكــالية :- عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية 2 تحولات جذرية في العلاقات الدولية ،فظهرت قوى جديدة وعلاقات بأسس جديدة
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية – بيّن التحول في العلاقات الدولية


أبرز معايير تشكل العالم بعد 1945م
المقطع 1 ص12

الخريطة ص13

الوثيقة11 الخريطة ص15
وثائق ص49
الوثيقة1 ص17 تحول موازين القوى بعد 1945




معايير تشكل العالم
1- تاريخيا

2- اقتصاديا


3- اجتماعيا



4- علميا و تكنولوجيا زوال الديكتاتوريات الحديثة ( النازية- الفاشية – البلشفية ...)
تقسيم ألمانيا إلى قسمين و برلين إلى أربعة مناطق نفوذ
إعادة رسم خريطة أوربا السياسية
انتقال الزعامة الدولية إلى الو،م،أ و الإتحاد السوفيتي

- استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجال الحيوي
- نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
بروز هيئة الأمم المتحدة كأداة لتنظيم العلاقات الدولية

-إتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدولي الجديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية( م إ أ – الكومكون ...)
- اشتداد التنافس في الأسواق التجارية
* محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية)
* ترسيخ قيم تفوق الرجل الغربي
* التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة

- اكتساب التكنولوجيا بسبب التنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
( التكنولوجيا الذرية و النووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية ...)
تقويم مرحلي :- إن الصراع الجديد بين القوى الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى انعكاسات خطيرة على العالم
المطلوب :- حدد طبيعة هذا الصراع - بيّن انعكاساته على العلاقات الدولية عامة و العالم الثالث خاصة




Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven




المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الثانية :- قيـــادة الــعالم بقطبية ثنائية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على فهم التطورات الحاصلة في العلاقات الدولية بعد نهـاية الحرب العالمية الثانية
الإشكــالية :- انقسم العالم بعد الحرب العالمية2 إلى كتلتين متصارعتين ، اعتمدت كلاها استراتيجية في بسط النفوذ . كيف ذلك ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية . أبرز انقسام الشمال إلى شرق و غرب

بيّن طبيعة العلاقات بين الكتلتين


حدد الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة
وثائق الصفحة 17 و 19



الوثائق ص 10-13-19

الوثائق 21-23 ص 37
انقسام الشمال إلى شرق و غرب



طبيعة العلاقات بين المعسكرين


الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفيتي ويضم : أوربا الشرقية- الصين الشعبية – كوريا الشمالية – كوبا –الفيتنام
المعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الو ،م،أ ويضم :- أوربا الغربية –كندا –استراليا –اليابان

- عداء و توتر و صراع في إطار الحرب الباردة
- التنافس حول مناطق النفوذ
- التدخلات العسكرية – خلق أزمات اقتصادية..
- تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
• 1- المعسكر الشرقي
- آ سياسيا :- مبدأ جدانوف - مكتب الكومنفورم 1947 -
- ب – اقتصاديا : مجموعة الكومكون 1949
- تقديم المساعدات ( القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دون الحاجة له من كوبا )
- ج- عسكريا :- حلف وارسو 1955
- التدخلات العسكرية ( أفغانستان )
- الدعم العسكري ( كوريا الشمالية و الصين )
- القواعد العسكرية و التسابق نحو التسلح
* 2- المعسكر الغربي ( الرأسمالي )
أ- سياسيا :- مبدأ ترومان 1945 ( سياسة ملء الفراغ )
ب- إقتصاديا :- مشروع مارشال 1947 – مشروع إيزنهاور 1955 – المساعدات الاقتصادية للدول التي تعاني الأزمات
ج - عسكريــا :- حلف الناتو ( شمال الأطلسي ) 1947 – حلف جنوب شرق آسيا – حلف بغداد
- القواعد العسكرية – التسابق نحو التسلح ......
• الأستراتيجيات الأخرى ( مشتركة ) :-
تدعيم حركات التحرر – قلب أنظمة الحكم – الحصار الاقتصادي كوسيلة ضغط على الشعوب الصعيفة ....
تقويم مرحلي :- أرسم الخريطة ص 19 التي تمثل الحدود الجغرافية بين المعسكرين ومناطق نفوذهما


Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven



المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الثـالثة :- الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق و الغرب
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على فهم و إدراك مظاهر الصراع و أثره على السلم و الأمن العالميين
الإشكــالية :- خلال فترة الحرب الباردة شهدت العديد من مناطق العالم أزمات خطيرة كادت أن تعيد شبح العرب العالمية مرة أخرى
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
بيّن بأن الصراع مصلحي نفوذي


حدد الإطار الجغرافي و التطور التاريخي للأزمات الدولية











بين انعكاسات هذا الصراع الوثائق
ص26 +27





خريطة العالم السياسية + الوثائق ص 27+35









المكتسبات القبلية التأكيد بأن الصراع مصلحي نفوذي





خارطة الأزمات الدولية












طبيعة الصراع وانعكاساته - صراع إيديولوجي بين الشرق و الغرب
- تنافس اقتصادي
- التسابق من أجل اكتساب مناطق نفوذ جديدة
- تحقيق أطماع استعمارية و قومية
- الصراع من أجل التفوق الاقتصادي واستغلال الموارد
- صراع عسكري لتجريب مختلف الأسلحة

• أزمة برلين الأولى 1948-1949 م تتمثل في محاولة الإتحاد س فرض السيطرة على برلين ومن جهة أخرى محاولة الغرب التصرف دون استشارة ممثل الإتحاد س مما دفع الأخير إلى فرض حصار على برلين
• أزمة برلين الثانية 1961 التي انتهت ببناء جدار برلين
• أزمة كوريا 1950-1953 بسبب تدعيم الروس عسكريا لكوريا الشمالية و تدخل الو ،م،أ تحت غطاء الأمم المتحدة ووقعت الحرب التي انتهت بتقسيم كوريا إلى قسمين تفصلهما دائرة عرض 38 درجة شمالا
• أزمة السويس 1956 التي سببها العدوان الثلاثي على مصر و تدخل الإتحاد س
• أزمة كوبا 1960-1962 ( أزمة الصواريخ) كادت أن تحدث المواجهة المباشرة و نتهت بترسيخ النظام الشيوعي بها
* ( مراجعة طبيعة الصراع المجز سابقا في شكل تقويم تكويني ثمّ نحلل الانعكاسات المترتبة عن الصراع )
- الانعكـــاسات :-
آ- على المعسكرين :-
- اشتداد التوتر بين المعسكرين
- توازن قوى الرعب ( تخوف كل معسكر من مواجهة الآخر)
- فشل سياسة الاحتواء (نشاط الحركات التحررية )
- الاستفادة من التطور العلمي و التكنولوجي
- الخسائر المادية و البشرية ( بفعل الجوسسة ...الدعاية )
- ظهور المعارضة داخل المعسكرين
ب- على دول العالم
- التقارب الافرو اسيوي و ظهور حركة عدم الانحياز 1961
- انقسام العديد من الشعوب مثل كوريا – الفيتنام – ألمانيا –
- دعم الإتحاد السوفيتي المباشر للحركات التحررية
- ظهور الانفراج الدولي ( سياسة التعايش السلمي )

تقويم مرحلي :- على خريطة العالم السياسية حدد مناطق وقوع الأزمات الدولية الأخرى مع ذكر نتائجها







Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven




















المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الرابعة :- مــــساعي الانفراج الدولي
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد مفهوم التقارب و التفاهم الذي وقع بين المعسكرين و أن يحدد أسبابه و مظاهره
الإشكــالية :- خطورة الصراع و توازن الرعب حتّم على المعسكرين التفاهم وإتباع سياسة الانفراج إلى أي مدى تعتبر ذلك صحيحا ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية حدد مفهوم الانفراج الدولي

عرّف التعايش السلمي

أبرز صيغ التفاهم بين المعسكرين






بيّن عوامل الجنوح إلى السلم





أبرز الظروف الدولية السائدة و بين موقف العالم الثالث من الصراع الدولي
وثائق الكتاب القديم ص157
وثائق ص36

وثائق ص25

وثائق ص35+37+41







وثائق ص36+37+62+
63




المقطع3 ص38
المقطع1 ص112 تعريف الانفراج الدولي



تعرف التعايش السلمي


صيغ التفاهم بين المعسكرين






عوامل الجنوح إلى السلم





الظروف الدولية السائدة و موقف العالم الثالث

سياسة اتبعها المعسكران أثناء الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلّص من الشدة و الضيق الذين وصل إليهما العالم

هو مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعا إليه الاتحاد السوفيتي عقب وفاة ستالين ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الايديولوجية و التفاهم بين المعسكرين في القصايا الدولية

1- سياسيا :- تبادل الزيارات بين المعسكرين
- مؤتمر الحوار و التقارب ( لقاء هلسنكي ) 1975 م
2- عسكريا :- معاهدات الحد من انتشار الأسلحة ( سالت الأولى و الثانية )
- التعاون في مجال غزو الفضاء
3- اقتصاديا :- بناء جسور التعاون الاقتصادي بين الطرفين – تزويد الو ،م، أ للإتحاد السوفيتي بالقمح
• التنافس في مجال غزو الفضاء
- 1957 إطلاق أول قمر صناعي سوفياتي
- 1961 رحلة يوري غاغارين حول مدار الأرض
- 1969 نزول الأمريكيين على سطح القمر
- توازن الردع النووي و خطورة المواجهة بين الطرفين
-
• التكتل و التضامن الأفرو أسيوي ( قوّة بشرية و اقتصادية – عدم الانحياز 1961 )
• بروز العالم الثالث كقوة جديدة
• انتشار فكرة الحياد الإيجابي
• بروز حركة عدم الانحياز و رفضها للحرب الباردة
تقويم مرحلي :- اعتمادا على ما درست و مكتسباتك القبلية أكتب فقرة بين8- 10 أسطر توضح من خلالها مساعي الانفراج الدولي


Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـــطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الخامســـة :- من الثنائــية إلى الأحادية القطبية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد إدراك التحولات الحاصلة في العلاقات الدولية بعد الحرب الباردة
الإشكــالية :- كانت سنة 1989 بداية التحول في العلاقات الدولية ، وكانت نعمة على دول و نقمة على أخرى ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية حدد مفهوم القطبية
- أبرز عوامل تفكك الكتلة الشرقية







عرّف النظام الدولي الجديد







اّذكر المؤسسات الاقتصادية و المالية الفاعلة
الفقرة4ص46
الملخص46

وثائق ص120+121





الفقرة ص56
وثائق الكتاب المدرسي القديم (مؤتمر باريس)
وثائق ص48-50





وثائق ص49-51-59 مفهوم القطبية


عوامل تفكك المعسكر الشرقي







مفهوم النظام الدولي الجديد و ملامحه







المؤسسات الفاعلة عن نظام تحكمه دولة محورية مهيمنة سياسيا و اقتصاديا و عسكريا ...تسير في فلكها مجموعة من الدول تؤيدها في قراراتها و ....

1- العوامل الداخلية :- طبيعة النظام السياسي المركزي
- فشل النظام الاقتصادي الموجّه وآثاره الاجتماعية
- اتساع المساحة و ارتفاع تكاليف الحماية و التغطية بالطرقات و...
- تعدد القوميات و الأديان و اللفات مما سهل على التمرد
- تفكك القوميات الشعبية بدول أوربا الشرقية
- إصلاحات غورباتشوف ( البريسترويكا و الغلاسنوط )
2- العوامل الخارجية :- تأثير الإعلام الغربي و بروز انتفاضات شعبية مثل أزمة المجر و ربيع براغ 1968
- دور الفاتيكان و التعجيل بتفكك المعسكر مثل بولندا عام1989
* القواعد الجديدة لتسيير مصالح الدول و الهيئات الدولية تحت سيطرة الو،م،أ كسياسة جديدة فرضتها على العالم بعد العرب الباردة
ملامح النظام الدولي الجديد :-
- تراجع الدور الروسي في القضايا الدولية
- بروز التوافق الروسي الأمريكي في ( العراق
- تحول الأمم المتحدة كأداة لتحقيق المشاريع الأمريكية من خلال استغلال هياكلها ( مجلس الأمن و المؤسسات المالية )
- حلّ الأزمات الدولية وفق المنظور الأمريكي

• صندوق النقد الدولي و البنك العالمي للإنشاء و التعمير
• منظمة التجارة العالمية
• الشركات المتعددة الجنسيات
• الوكالة الدولية للطلقة الذرية
• المنظمات العالمية غير الحكومية
• مؤسسات دولية مختصة في العمل التضامني ( جمعية محاربة الجوع في العالم + جمعية حماية البيئة )
• مؤسسات تناضل من أجل إيجاد بديل للحركة اليبرالية مثل مؤسسة (attac )
* وسائل الاتصال ( الفضائيات و ووكالات الأنباء)
* الوسائل العسكرية الساهرة على تنفيذ القرارات الدولية مثل حلف شمال الأطلسي ( الناتو )










كتاب الجغرافيا س 2 ص22
وثائق ص23
تقويم مرحلي :-أبرز انعكاسات النظام الدولي الجديد في ظل الأحادية القطبية على العالم الثالث
- أكتب موضوعا تعالج فيه موقف العالم الثالث من النظام الدولي الجديد ( من 15 – 20 سطرا )


















Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven







المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الثانيــة : تطور العالم الثالث ( 1945 – 1989 م ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الأولــى :- العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي و سياسة ملء الفراغ
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تتبع و فهم تطور العالم الثالث في ظل القطبية الثنائية و مدى تأثر شعوبه بظروف ما بعد الحرب ع 2
الإشكــالية :- ما إن خرجت دول العالم الثالث من قبضة الاستعمار التقليدي حتى وجدت نفسها تحت استعمار جديد ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية أعط تعريفا مقتضبا للعالم الثالث


بيّن أثر صراع الكتلتين على العالم الثالث









بيّن مظاهر التحوّل من الاستعمار التقليدي إلى الاستعمار الجديد
الخريطة ص78
المقطع ص79



الصور ص80 +81









الوثيقة1ص83
و 1+2ص84
و 1ص85 تعريف العالم الثالث





أثر الصراع بين المعسكرين على العالم الثالث








من الاستعمار التقليدي إلى الاستعمار الجديد مصطلح استعمله الفيلسوف الفرنسي ( ألفريد سوفي ) سنة 1956 حيث شبّه ظروف العالم المتخلف بظروف الطبقة الثالثة من المجتمع الفرنسي في العصور الوسطى و لذا جاءت تسمية العالم الثالث و هو يعني مجموعة الدول التي كانت تحت نير الاستعمار الأوربي الحديث وتشمل شعوب إفريقيا و آسيا و أمركا اللاتينية و تتميز بالتخلف في شتى المجالات
- أصبح العالم الثالث ميدان لسياسة كل قطب
- ظهور جبهة الأفروأسيوي وموقفها في الحرب الباردة و حركات التحرر في مؤتمر باندونغ 1955
- بروز قوة عدم الانحياز و الحياد الإيجابي
- ميلاد حركة عدم الانحياز 1961 و دعوتها للتعايش السلمي
- اهتمام العالم الثالث بالتسلح على حساب التنمية الشاملة
- أصبحت منطقة صراع بين المعسكرين حيث تحولت إلى بؤتر التوتر ووقوع العديد من الأزمات
- عدم الاستقرار السياسي بفعل الانقلابات العسكرية و السياسية التي يخطط لها أحد المعسكرين
- الصراع على السلطة الذي تغذيه التدخلات الأجنبية
• سياسة ملء الفراغ ( أزمة السويس )
• المشاريع الاقتصادية الإغرائية ( مشروع ايزنهاور )
• الأحلاف العسكرية ( الناتو- سياتو- وارسو- بغداد)
• ربط المستعمرات ىباتفاقيات و معاهدات ( الكومنويلث- الفرنكفونية ) تبعية اقتصادية و سياسية
• استخدام أجهزة المنظمة الأممية لفرض الهيمنة تحت غطاء الشرعية الدولية
تقويم مرحلي :- أنجز موضوعا في صفحتين تجيب فيه على الأسئلة الوارد في الكتاب المدرسي ص85



Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven


المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الثانيــة : تطور العالم الثالث ( 1945 – 1989 م ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الـثـانية :-استمــرارية حـركــات التحـرر
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على دراسة ظاهرة التحرر و أثرها على العالم الثالث
الإشكــالية :- إن التحرر السياسي لدول العالم لا يجنبها الوقوع في التبعية الأجنبية بمختلف أشكالها
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
وضح التنوع في أساليب و خصائص التحرر





عرّف الكومنولث و الفرانكفونية و حدد أهدافهما
المقطع1ص86
الصورةص87
الوثيقة و الصورة ص 88






الخريطة و النص ص89
النص1-2ص90+91
الوثائق ص من94 إلى99 التنوع في أساليب و خصائص التحرر









1- منظمة الكومنولث





2- الفرنكفوتية * النضال السياسي في الهند ( أسلوب : لا خوف و لا عنف ) بزعامة "غاندي" مؤسس حزب المؤتمر الهندي
- تشكيل أحزاب سياسية في كل من الهند الصينية - المغرب- مصر- ( أغلبها ناضلت سياسيا للحصول على الاستقلال )
- تبني تونس سياسة خذ و طالب
* العمل المسلّح :- بعد فشل العمل السياسي لجأت العديد من الشعوب إلى العمل العسكري مثل الهند الصينية ( معركة ديان بيان فو)
الثورة التحريرية في الجزائر ...
* النضال ضدّ الأنظمة العميلة للاستعمار ( الثورة المصرية 1952 و الثورة الكوبية 1958 )

- التعريف :- هي منظمة تظم الدول التي كانت تابعة للاستعمار البريطاني و بقيت تابعة لها اقتصاديا و عددها 54 دولة
- أهدافها المعلنة :- التنمية المستدامة – حماية البيئة- ترقية حقوق الإنسان – تقديم المساعدات و الدعم للدول العضو في المنظمة
- الأهداف الخفية :- تأثير بريطانيا الثقافي – استفادة بريطانيا من الامتيازات الاقتصادية و السياسية ... الخ
* التعريف :- هي منظمة تجمع المستعمرات الفرنسية سابقا عددها 21دولة تأسست في 20/03/1971 تحول اسمها إلى الوكالة الفرنكفونية سنة1995
* أهدافها المعلنة :- التعاون الثقافي – التقارب بين الشعوب – حل المشاكل بالطرق السلمية - ترقية حقوق الإنسان – التعاون الاقتصادي و التقني – تجسيد الديمقراطية ...
* الأهداف الخفية : ترقية و نشر اللغة الفرنسية – السيطرة و الهيمنة على الدول الأعضاء – نهب واستنزاف خيراتها
تقويم مرحلي :- إن الجزائر التي-أصبحت تحسن الحساب حسب تعبير الرئيس الراحل هواري بومدين ، كانت تشهر بأنها على حق ، وبأن مسعاها هذا يعدّ رهان على المستقبل . وضح ذلك ؟


Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الثانيــة : تطور العالم الثالث ( 1945 – 1989 م ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الثالثـــة :- انعـكاسات علاقات الثنائية القطبية على العالم الثالث
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على معرفة انعـكاسات علاقات الثنائية القطبية على العالم الثالث
الإشكــالية :- كان للصراع الايديولوجي بين الشرق و الغرب انعكاسات مختلفة على العالم الثالث . كيف ذلك ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
الوثائق
ص 100


ص 105 التحالفات والتمزق السياسي . 1- الكونغو : دخلوها في حرب أهلية قامت على أسس إيديولوجيا منذ 1960 .
- انقسامها إلى مناطق شبه مستقلة متناحرة – سقوط حكومة باتريس لوموبا Patrice Lumumba ذات التوجه الاشتراكي استيلاء العقيد تشومبي على السلطة بدعم من الغرب والشركات المتعددة الجنسيات .
2- كوريا : دعمت الولايات المتحدة الأمريكية الاتجاه الرأسمالي في القسم الجنوبي بقيادة سينغ مان واي بينما دعم الإتحاد السوفيتي الاتجاه الشيوعي في القسم الشمالي بقيادة كيم إل سونغ – انتهى الصراع بتقسيم كوريا إلى كوريا الجنوبية الرأسمالية وكوريا الشمالية الشيوعية عند خط ° 38 شمالا .
3- قبرص : اندلاع حرب أهلية على أساس عرقي وديني عام 1963 انتهى إلى تقسيم الجزيرة شطر شمالي تركي وشطر جنوبي يوناني .
4- باكستان : انقسام شبه الجزيرة الهندية عام 1947 إلى دولتين على أساس ديني – الهند الهندوسية .
- باكستان الإسلامية بشطريها الشرقي والغربي يفصل بينهما الهند .
- قيام جمهورية بنغلاديش عام 1971 أدى إلى اندلاع الحرب بين الهند وباكستان .
بين مظاهر أخرى من تأثير الصراع صص 106/107 التبعية السياسية والإقتصادية والعسكرية التبعية الاقتصادية : رغم حصولها على استقلالها السياسي إلا أنها ظلت تعاني من التبعية الاقتصادية .
- تكييف الاقتصاد بما يخدم مصالح القوى العظمى .
- سيطرة الشركات الاحتكارية الكبرى .
- ربط دول العالم الثالث باتفاقات ومعاهدات تجارية جائرة .
- المديونية الثقيلة .
التبعية السياسية :- تقييد دول العالم الثالث باتفاقيات تخدم مصالح الدول الكبرى
- تدبير الانقلابات العسكرية بهدف تشكيل أنظمة موالية ( الكونغو – الشيلي – أثيوبيا ....)
- فقدان دول العالم الثالث حرية اتخاذ القرار السياسي
التبعيـــة العسكرية :- إثارة الفتن لأجل فتح أسواق الأسلحة
- طلب المساعدات العسكرية من الدول المتقدمة للقضاء على حركات التحرر
- إنشاء القواعد العسكرية
بين جهود العالم الثالث للتخلص من الاستعمار وثائق ص 110+111+
114 جهود التحرر الاقتصادي و التنمية الشاملة (التجارب الوحدوية العربية ) 1- تأميم الثروات الطبيعية :-
- البترول في إيران 1951
- قناة السويس في مصر 1956
- تأميم النفط في الجزائر 1971
2-التنمية الشاملة ( الإصلاح الزراعي )
- بناء المؤسسات الكبرى ( سونا طراك في الجزائر )
3- التجارب الوحدوية العربية :-
- الجامعة العربية 22/03/1945
- الجمهورية العربية المتحدة 1958/1961 بين مصر و سوريا
- إنشاء مجلس التعاون الخليجي 1981
- الاتحاد المغاربي 1989
حدد نماذج أخرى من جهود التنمية وثائق ص116+119 التضامن الافرو اسيوي و المنظمات 1- التضامن الافرواسيوي :- انعقاد مؤتمر كولومبو 1954 و الذي قرر تبني مبدأ عدم الانحياز
- مؤتمر باندونغ من18إلى24/4/1955 ومن قراراته :-
سياسيا:- عدم الانحياز – الدعوة إلى التعايش السلمي –التنديد بالاستعمار و التمييز العنصري –مساندة حركات التحرر
اقتصاديا :-التنمية الاقتصادية – التعاون – محاربة الفقر –
2- المنظمات الإقليمية و الدولية :-
1- حركة عدم الانحياز
2- منظمة الوحدة الإفريقية 2/9/1964
3- مجموعة 77 في 15/4/1964
4- منظمة المؤتمر الإسلامي 1969
تقويم مرحلي :- يعتبر المؤتمر الرابع لحركة عدم الانحياز المنعقد في الجزائر عام1973 منعرجا حاسما في مسار الحركة . وضح ذلك ؟


Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven



المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الثانيــة : تطور العالم الثالث ( 1945 – 1989 م ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الرابعـــة:- سقوط الاتحاد السوفيتي و أثره على العالم الثالث
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على معرفة وضع العالم الثالث في ظل القطبية الأحادية
الإشكــالية :- أدى تصدّع المعسكر الشيوعي إلى تكريس و هيمنة القطب الأحادي الرأسمالي على العالم عامة و العالم الثالث خاصة ؟ كيف ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
بيّن مظاهر تكريس الاستعمار الجديد و التبعية















حدد طبيعة الأزمات و المشاكل الإقليمية و الوطنية الفقرةص125

الوثيقة3+الجدول ص106/107

كتاب الجغرافياص22













الصورة +الوثيقة ص121 تكريس التبعية و الاستعمار الجديد


















الأزمات و المشاكل الإقليمية فرض نموذج أمريكي جديد و عولمته تحت غطاء أو بواسطة :-
أ‌- الديمقراطية :-
- دمقرطة العالم الثالث عن طريق فرض الاصطلاحات الديمقراطية و التخلّي عن النظم الشمولية ( بنما – العراق-الصومال – أفغانستان ..
ب –حقوق الإنسان :-
- حرية التعبير – حرية الصحافة – حرية العبادة و التسامح الديني
ج- حماية الأقليات :-
- مثل الأكراد في العراق- سكان تيمور الشرقية المسيحيين في أندونيسيا و غيرها في العديد من البلدان
- د- تطبيق النظام المالي الدولي الجديد :-
- تدخل المؤسسات المالية بإيعاز من الو ،م،أ في شؤون الدول المحتاجة لهذه المؤسسات و تفرض شروطا قاسية لا تتلاءم مع أنظمة حكمها حول التسيير الاقتصادي و المالي
- و – هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية :-
على المؤسسات المالية الدولية ( صندوق النقد الدولي –البنك الدولي للإنشاء و التعمير F.M.I و B.I.R.D
المنظمات غير الحكومية مثل حركة السلام الأخضر – حركة الخضر- منظمة العفو الدولية – الصليب الأحمر الدولي

طبيعة الأزمات و المشاكل الإقليمية مثل ( مشاكل الحدود :- الهند و باكستان – العراق و الكويت – إيران و العراق - )
- مشاكل سببها التنافس على السلطة مثل :- الصومال- أفغانستان
- تسعى الولايات المتحدة الأمريكية ومن ورائها الدول المتطورة لخلق أزمات إقليمية و مشاكل حول الحدود بين الدول المجاورة لتجد مبررا للتدخل العسكري ( فرض الشرعية الدولية ) مثل :- التدخل العسكري في الصومال – العراق- أفغانستان -
تقويم مرحلي :- بناء على الوضع المحلي بعد تصدع المعسكر الشيوعي . أكتب مقالا فيه مصير العالم الثالث في القطبية الأحادية .


المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الثانيــة : تطور العالم الثالث ( 1945 – 1989 م ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الخـامسة :- فلسطين من تصفية الاستعمار التقليدي إلى الهيمنة الأحادية و التواطؤ الدولي
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على فهم وإدراك طبيعة القضية الفلسطينية و مدى التواطؤ الدولي والموقف الرافض للشعب الفلسطيني
الإشكــالية :- عرفت القضية الفلسطينية بعد الحرب ع 2 تطورات سريعة متواترة بين تشابك خيوط المؤامرات الدولية و التخاذل العربي .
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
عرّف الانتداب وعلاقته بفلسطين



وضح موقف الشعب الفلسطيني من الانتداب





بيّن الموقف العربي من قيام دولة إسرائيل











بيّن مظاهر رفض الشعب الفلسطيني











تتبع مسار الصراع العربي الإسرائيلي بعد1948 وثائق ص128







السند2ص129






النص ص130
الخريطة
ص130










الوثيقة والصور ص132 +الوثائق 2+3+4ص133










الكتاب المدرسي القديم مفهوم الانتداب وعلاقته بفلسطين






رد الفعل الفلسطيني و مشروع التقسيم الأول 1937





الحرب العربية الإسرائيلية الأولى 1948










الثورة الفلسطيني
5 196










حرب1967



















حرب1973 هو تكليف دولة أو مجموعة من الدول للإشراف على منطقة ما أو دولة ما تعرف عدم الاستقرار من طرف عصبة الأمم لتسيير شؤونها و تهيئتها بأن تحكم نفسها بنفسها . إلا أن الواقع ÷و عبارة عن أسلوب من أساليب الاستعمار ظهر بعد الحرب العالمية1
فرض الانتداب على فلسطين سنة 1920 في مؤتمر سان ريمو وكان بين فرنسا و بريطانيا على بلاد الشام و استأثرت بريطانيا بفلسطين لتتمكن من تحقيق وعد بلفور 1917

عبر الشعب الفلسطيني و العربي بالرفض للإنتداب بواسطة سلسلة من الانتفاضات و الاضطرابات أهمها ثورة 1936
في عام 1937 وكمحاولة لإيجاد حلّ للقضية الفلسطينية اقتحت بريطانيا تقسيم فلسطين إلى منطقة عربية و منطقة يهودية بينما تبقى المناطق المقدسة تحت السلطة البريطانية و ذلك يمثل الاعتراف بوجود اليهود ككيان جديد على أرض فلسطين

أعلنت بريطانيا الانسحاب من فلسطين في 14 ماي1948 بعد أن مكّنت اليهود من الأسلحة اللازمة للمواجهة و هيّأت لها لاالتأييد الدولي
في 15ماي أعلن عن قيام دولة إسرائيل واعترفت بها العديد من الدول
- دخلت الجيوش العربية ( سوريا-الأردن-العراق- مصر-السعودية لبنان ) في الحرب ضد إسرائيل منذ 15ماي 1948 إلى 10/06/1948 وحققت انتصارا لولا فرض مجلس الأمن الهدنة
- خرقت إسرائيل الهدنة( بعد أن تمكنت من أسلحة جديدة ونظمت صفوفها و قامت بهجومات غير متظرة من الجيوش العربية و أنهت الحرب لصالحها ونتهت الحرب بعام النكبة وتم توقيع معاهدة رودس في 24/02/1949
* أ- سياسيا :- تأسيس منظمة التحرير الفلسطينس في 1/1/1964 ممثلة بحركة فتح ( بعد التراجع العربي على الدعم المباشر لفلسطين من جهة و إمكانية تمثيل الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية باسم الشرعية من جهة أخرى , بعد أن كانت قضية عربية و ليست قضية فلسطينية , كما أن الدول العربية خلال هذه الفترة تعيش حركات تحررية للتخلص من التبعية الاستعماري مما ألها عن القضية الفلسطينية
* ب – عسكريا :- إعلان قيام الثورة الفلسطيني في جانفي 1965 بعد أن تأسس جيش فلسطيني تلقى الدعم المادي و المعنوي من طرف العديد من الدول عربية و غير عربية
- اعتمد ت الثورة على أسلوب حرب العصابات و العمليات الفدائية و حرب الاستنزام و قد تمكنت من إرهاق إسرائيل

- تسمى حرب الستة أيام كم يطلق عليها النكسة العربية
- وقعت هذه الحرب بعد أن استقلّت كل البلدان العربي
- تمكنت البلدان العربية من التسلح خاصة من الاتحاد السوفيتي
- شعور العرب بالذنب تجاه ما يحدث في فلسطين و أعادوا الكرة من جديد لهم و تبنّت القضية الفلسطينية كأنها قضية عربية ,
- في الذي كانت الدول العربية تحتفل بالانصار المسبق على إسرائيل نظرا للإستعداد المادي و العسكري . كانت إسرائيل تستعطف الدول الكبرى لشحن التأييد لها و تدعيمها عسكرا و ماديا ( مبدأ اليهود : التخاذ من الضعف قوة )
- قامت إسرائيل بهجوم جوي سريع و خاطف حطف كل القدرات الجوية العربية ( مصر- الأردن- سوريا ) وحطمت مطاراتها وبذلك كسبت التفوق الجوي بينما أصبحت الجيوش العربي كلها أهداف مباشرة للطيران الإسرائيلي
- احتلّت إسرائيل خلال الحرب : ( الجولان- سيناء- كل الأراضي الفلسطينية . رغم صدور قرار242 إلا أن ما تزال تحتل بعض المناطق إلى اليوم
* حرب عربية ضد إسرائيل صححت فيها أخطاء العرب وفيها تم استرجاع قناة السويس وانتهت بقرار أممي 338 لوقف القتال و استعمل العرب النفط كسلاح لكسب التأييد الدولي لفلسطين و فعلا تمّ الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية و تحول الصراع إلى محاولات دولية لفك الننزاع ( المفاوضات – الحرب الأهلية اللبنانية)
تقويم مرحلي :- أبرز تطور النضال الفلسطيني بعد 1973



Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الثالثة و الأخيرة : الجزائــر مابين 1919-1989م المـدة : ....ساعات
الوضعيةالأولــى :- من تبلور الوعي الوطني الجزائري إلى الثورة التحريرية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف إلى مجهودات اتجاهات الحركة الوطنية قبل اندلاع الثورة التحريرية
الإشكــالية :- الحركة الوطنية بين المبادئ التي تنادي بها وبين الواقع الذي أوقعها فيه الاستعمار وتطور العلاقات الدولية بعد الحرب ع2
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
حدد مفهوم الحركة الوطنية



أبرز اتجاهاتها




























أبرز السياسة الاستعمارية بين الإغراء و القمع





ناقش أزمة حركة الانتصار للحريات الديمقراطية







وضح ظروف العمل الثوري









وضح مواثيق الثورة
الوثيقةص146




الوثائق ص147+
149+
151+152
+155


























الوثائق ص154+
156+159
مرسوم1944 دستور1947


الوثائق 165+
168+169
163




الوثائق ص
169
مقطع من بيان نوفمبر
كتاب التربية السياسية
ك القديم ص9+10

الوثائق ص178+240
كتاب التربية السياسية
الكتاب القديم
مفهوم الحركة الوطنية






اتجاهات الحركة الوطنية




























السياسة الاستعمارية بيم الإغراء و القمع





أزمة حركة الانتصار للحريات الديمقراطية








الظروف المحلية و الدولية للعمل المسلح هي نضال سياسي تقوم به مجموعة من الأحزاب السياسية و المنظمات و الشخصيات الجزائرية في الجزائر و الخارج بهدف نشر الوعي و تحسين أوضاع الشعب الجزائري بدأت منذ 1908 ( حمدان خوجة و بصفة منظمة منذ 1919 ( حزب الإصلاح للإمير خال الجزائري )

• اتجـاهـات الحركـة الوطنيــة :-
1- اتجاه المساواة 1919 بشقيه :-
- الإصلاحي :- بزعامة الأمير خالد يطالب بـ:- المساواة- التجنس مع المحافظة على الشخصية الوطنية
- الإدماجي :- بزعامة :جماعة النخبة 1927 ( د بن جلول –فرحات عباس ...) يطالب بـ:- المساواة التامة- إدماج الجزائريين بالفرنسيين عن طريق التجنيس الجماعي
2- اتجاه الاستقلال :- ظهر كتنظيم نقابي مغاربي برنسا سنة1924 بزعامة "مصالي الحاج " ثمّ تطور إلى حزب سياسي " حزب نجم شمال إفريقيا "1926 ثمّ حزب الشعب الجزائري 1937 ثمّ اصبح يسمى " حركة الانتصار للحريات الديمقراطية منذ1946 ومنه انبثقت جبهة التحرير الوطني سنة1954 م وقاد الجزائر للإستقلال
3- إتجاه الإصلاح: -مثّلته "جمعية العلماء المسلمين " تأسست في 05/05/1931 بزعامة العلامة "عبد الحميد بن باديس " ومن مطالبها :- فصل الدين عن الدولة – إصلاح المجتمع بالعودة إلى الدين الإسلامي .
4- الحزب الشيوعي :- ارتبط بالحزي الشيوعي الفرنسي 1924 ثم نقل إلى الجزائر برئاسة " عمار افرقان 1936 ومن مطالبه :-الجنسية المزدوجة تحسين الأوصاع الاقتصادية و الاجتماعية للمجتمع الجزائري .
5- المؤتمر الإسلامي 1936 :- حضرته معظم الاتجاهات السياسية ما عدا حزب الشعب . ترأسه الدكتور بن"جلول " ومن قراراته :- تمثيل الجزائريين في البرلمان الفرنسي-الاعتراف باللغة العربية – الجنسية مع محافضة الجزائريين على أحوالهم الشخصية ( مشروع بلوم فيوليت)
6- بيان فيفري 1943 :- ساهمت كل التيارات السياسية في صياغته وتلاه فرحات عباس ومما جاء فيه :- إدانة الاستعمار- تطبيق حق تقرير المصير لكل الشعوب –وضع دستور للجزائر . وكانت محطة مهمة في الحركة الوطنية
*آ- سياسة الإغراء :- إصلاحات فيفري 1919
- مشروع بلوم فيوليت 1935-1936
- إصلاحات ديغول 1943 – أمرية مارس 1944 – دستور 1947- انتخابات 1948 - مشروع قسنطينة 1958
*ب:-سياسة القمع :- حلّ الأحزاب السياسية 1939 – نفي الزعماء السياسيين - مجازر الثامن ماي1945 – مصادرة الأملاك – التعذيب و النفي –و السلب .....
أسباب الأزمة :- اكتشاف المنظمة الخاصة 1950 – انقسام واختلاف قادة الحزب حول طريقة اتخاذ القرارات و أسلوب العمل ( فظهرت ثلاث اتجاهات : المصاليين- المركزيين- الراغبين في العمل المسلح كوسيلة للتعامل مع فرنسا .
- انفصال الشباب المقتنع بضرورة العمل الثوري المسلّح
* مظاهر الأزمة :- سوء التفاهم أدى إلى انفصال أعضاء المنظمة السرية وأسسوا " اللجنة الثورية للوحدة و العمل مارس1954 التي كانت اللبنة الأولى لجبهة التحرير الوطني وبعد سلسلة من اللقاءات التنسيقية أعلنت في بيان نوفمبر1954 عن اندلاع الثورة
*آ – الظروف المحلية : - أساليب الاستعمار – فداحة الخسائر البشرية في 08/05/1945 – فشل الإصلاحات الفرنسية – انعكاسات أزمة حركة الانتصار للحريات الديمقراطية .
* ب –الظروف الإقليمية – استقلال العديد من الدول العربية ( سوريا –لبنان- مصر -.... )- العمل المسلح في تونس و المغرب الأقصى- الدعم العربي للحركات التحررية خاصة ليبيا
* ج – الظروف الدولية :- انتشار موجة التحرر في العالم –الانفراج الدولي - تراجع مكانة فرنسا في المحافل الدولية – انهزام فرنسا في معركة" ديان بيان فو " – الواثيق الدولية التي تقر حق الشعوب في تقربر مصيرها بنفسها ( هيئة الأمم – الجامعة العربية ... )
* بيان أول نوفمبر ( يشرح أهداف الثورة و الخطوط العريضة لها )
* ميثاق الصومام ( التنظيم و الشمولية- البعد الاسترتيجي للثورة)
* ميثاق طرابلس ( الاختيارات الكبرى للجزائر المستقلة)
تقويم مرحلي :- تتبع مسار اتجاه الاستقلال من حيث تطور اهتماماته

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven



المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الثالثة و الأخيرة : الجزائــر مابين 1919-1989م المـدة : ....ساعات
الوضعية >>الثانيــة :- العمل المسلّح و رد فعل الاستعمار
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على إدراك التنظيم المحكم للثورة و التخطيط الجيد لها
الإشكــالية الحركة الوطني بين الواجب الوطني و المبادئ الشخصية
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
تعريف الثورة







حدد استراتيجية تنفيذ الثورة



































حدد استراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة
المقطع صفحة ص170






جريدة لوفيقارو
الوثيقة3 ص165
الو 4ص167
مقطع من كتاب مؤتمر الصومام ( د لحسن زغيدي)























الوثيقة1+2+
3+4ص190
/191



و 1 صورة1 ص 195
صور ص 193
و 2 ص192
صور ووثائق ص195 تعريف الثورة

استراتيجية تنفيذ الثورة

أ – على المستوى الداخلي:



































على المستوى الخارجي






استراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة

آ-في الداخل




ب- في الخارج هي تغيير جذري لأوضاع ما ، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية . فالثورة الجزائرية هي حركة عسكرية سياسية بقيادة جبهة التحرير الوطني و جيش التحرير لتغيير الوضع السيئ للشعب الجزائري و الاستقلال التام /
ا – علي المستوي الداخلي::-
1 – التعبئة الشعبية : نوعية الشعب وإقناعه بالالتحاق بالثورة وتقديم أشكال الدعم لها .
تكوين اللجنة الثورية للوحدة والعمل مارس 1954 برئاسة محمد بوضياف أعضاء المنظمة الخاصة بن بولعيد ، بن مهيدي ، بيطاط )
- اجتماع ال 22 بالمدينة جوان 1954 وانبثق عنه مجلس الثورة موزعين حسب المناطق :
الأور اس : مصطفى بن بو لعيد
قسنطينة : ديدوش مراد
القبائل : كريم بالقاسم ( انظم إليهم )
العاصمة : رابح بيطاط
وهران : العربي بن مهيدي –
- اجتماع لجنة الست أعضاء في أكتوبر 1954 للشروع في الثورة بحل اللجنة الثورية وتحويلها إلى جبهة التحرير الوطني سياسيا و جيش التحرير الوطني عسكريا .
- إصدار بيان أول نوفمبر 1954
- هجمات الشمال القسنطيني 20/08/1955
- إضرابات :- إضراب 28/01/1967
- مناهضة الإدارة الاستعمارية و شل الاقتصاد الكولونيالي .
- مظاهرات 11/12/1960
2- التنظيم الجماهيري:-
- الإتحاد العام للعمال الجزائريين 1956
- الإتحاد العام للتجار الجزائريين1956
- الإتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين
- الحركة النسوية – المثقفون و الأطباء – فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم

3- التنظيم المؤسساتي :-
- آ- التنظيم السياسي :- مؤتمر الصومام 20/08/1956
- جبهة التحرير الوطني إطار لكل المواطنين – فيدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا – المجلس الوطني للثورة – لجنة التنسيق و التنفيذ –الحكومة الجزائرية المؤقتة – الوفد المفاوض – تدويل القضية الجزائرية .
- بـ- التنظيم العسكري :-
- جيش التحرير الوطني – إنشاء قيادة الأركان – تحديد الرتب – إنشاء جيش الحدود – نقل الثورة إلى فرنسا –
*بـ:- علـى المستوى الخارجي :-
- التمثيل الدبلوماسي في مؤتمر باندونغ 1955 – هيئة الأمم المتحدة سبتمبر1955 – ( الوفد الخارجي : أيت احمد بن بلة – محمد خيضر- محمد يزيد كمنسق بين الداخل و الخارج ) - محمد بوضياف المنسق العام – عرض القضية الجزائرية في المحافل الدولية ( الأمم المتحدة ) – الجامعة العربية – تأسيس الحومة المؤقتة 1958
1-* مخططات عسكرية :- أ- في الداخل :-
- إتباع سياسة القمع و الإيقاف الجماعي – إقامة المحتشدات و تدمير القرى – إنشاء مراكز التعذيب كمدرسة "جندارك" في سكيكدة – إنشاء المناطق المحرمة – مكاتب لاصاص – الخطوط المكهربة – خطي موريس و شال
2-* مخططات اغرائية :-
مشروع قسنطينة 1958 – 1963 – إنشاء القوة الثالثة من العملاء
- سلم الشجعان – طرح مشروع تقرير المصير-
3-* مشاريع التقسيم :- تقسيم الشمال إلى 3 مناطق – فصل الصحراء .
بـ :- في الخارج :-
- اعتبار القضية الجزائرية مشكلة داخلية لفرنسا – حث الفرنسيين على تصفية أعمالهم مع الجزائريين – قمع المظاهرات في فرنسا (17/10/1961 في باريس – العدوان الثلاثي على مصر 1956

تقويم مرحلي :- أرسم خريطة التقسيم الولائي للجزائر وفق ما جاء في مؤتمر الصومام

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven


المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الثالثة و الأخيرة : الجزائــر مابين 1919-1989م المـدة : ....ساعات
الوضعية الثالثــة :- استعادة السيادة الوطنية و بناء الدولة الجزائرية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف ثبات و حنكة المفاوض الجزائري و المكاسب المحققة
الإشكــالية :- الشعب الجزائري و القيادة السياسية أمام امتحان صعب انتزاع الحقوق الضائعة و المحافظة عليها
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
أدرس دوافع الطرفين للتفاوض
ثمّ تتبع مراحل المفاوضات و الإتفاقيات المنبثقة عنها






























استنتج ظروف قيام الدولة الجزائرية






استخرج من مواثيق الثورة الاختيارات الكبرى لإعادة بناء الدولة الجزائرية

























أذكر المخططات الإنمائية التي اعتمدت عليها الجزائر . محددا أولويات كل مخطط و فق الاهتمامات الجزائرية بعد الاستقلال





تتبع التطور السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي للجزائر من 1962 إلى 1989

النص ص202
الوثائق
ص206 -207

+208+
209





























الوثائق ص 208-209
-210





بيان نوفمبر
ميثاق الصومام
ميثاق طرابلس
























الوثائق ص214 215-220
221







الوثائق 216
217-218
219
- مفهــوم المفاوضات



دوافع التفاوض















مراحل المفاوضات











وقف إطلاق النار و
الاستقلا ل


ظروف قيام الدولة الجزائرية






الاختيارات الكبرى لبناء الدولة الجزائرية
























اهتمامات الدولة الجزائرية الفتية




المخططات الإنمائية





التطور السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي

مفهوم المفاوضات : هي صيغة دبلوماسية لحل مشكلة أو أزمة وهي عبارة عن لقاءات سرية أو علنية تجمع ممثلي الطرفين المتنازعين.
دواعي قبول فرنسا المفاوضات:
1- قوة وانتصارات الثورة عسكريا وسياسيا -2- تعثر الدبلوماسية الفرنسية – 3 – تعذر انتصار العسكري للجيش الفرنسي وارتفاع نفقات الخزينة الفرنسية -4- انتقال الثورة إلى فرنسا -5- الاضطراب السياسي في فرنسا -6- ضغوط الرأي العام العالمي والداخلي على الحكومة الفرنسية -7- مظاهرات 11 ديسمبر والتفاف الشعب الجزائري حول الثورة
- دوافع الطرف الجزائري :
1- مبادئ ومحتوى وبيان أول نوفمبر الذي فتح باب التفاوض
2- طول فترة القتال -3- الظروف المزرية التي كان يعاني منها الشعب الجزائري -4- ارتفاع حصيلة الخسائر -5- بروز بعض الخلافات بين الثوار .
مراحل المفاوضات :
• مرحلة الاتصالات السرية ( 1956-1960) : لقاء الجزائر ( ابريل 1956 )/لقاء القاهرة / لقاء بلغراد ( جويلية1956 –لقاء روما سبتمبر 1956
• مرحلة المفاوضات الفعلية :-
1- مرحلة جس النبض :- محادثات مولان جوان 1960 فشلت نتيجة تمسك فرنسا بالشروط
- محادثات لوسارن ةبسويسرا 20021961 أيضا فشلت لتباين موقف الطرفين :-
-آ - الموقف الفرنسي :- الحكم الذاتي – تقسيم الجزائر عرقيا و دينيا – فصل الصحراء –الطاولة المستديرة –الهدنة قبل التفاوض
-ب- الموقف الجزائري :- السيادة الكاملة – وحدة التراب- وحدة الشعب- جبهة التحرير الممثل الشرعي الوحيد للشعب الجزائري – وقف إطلاق النار
*محدثات إيفيان الأولى :- 20ماي 13 جوان1961 فشلت لتمسك فرنا بفكرة فصل الصحراء – وامتيازات المعمرين
- لقاء بال بسويسرا :-أكتوبر/نوفمبر1961 عبارة عن تحضير للمفاوضات و نوقشت فيه عدة قضايا منها مشكلة البقاء أو التواجد العسكري الفرنسي في المرسى الكبير
* مفاوضات إيفيــان الثانية من07إلى18مارس 1962 أدخلت فيها جملة من التعديلات على نص الاتفاق المحرر في اللقاءات السابقة و في الأخير تمّ التوقيع على الاتفاقية في 18مارس1962
( محتوى الإتفاقيات في وثيقة خارجية )
دخل وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ في 19مارس1962 و في 01جويلية1962 أجري الاستفتاء الذي كانت نتائجه لصالح الاستقلال و تم تحديد تاريخ 5جولية كموعد رسمي لإعلان الاستقلال
• المفاوضات و اتفاقيات أيفيان
• وقف إطلاق النار و الاستفتاء
• إنشاء هيئة تنفيذية لتسيير الفترة الانتقالية
• النشاط الإرهابي لمنظمة الجيش السري الفرنسي (o.a.s)
• مؤتمر طرابلس من29/5ألى4/6 /1962
• تكوين الجمعية التأسيسية برئاسة فرحات عباس سبتمبر 62
• أزمة صيف62 ( حرب الولايات)
• مشاكل الحدود – اللاجئين – الفقر- اقتصاد م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://safaal9loube.yoo7.com
 
دروس مادة التاريخ مستوى 3ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في مادة الفلسفة 3ثانوي
»  كل دروس التاريخ 3 ثانوي
» مجموعة دروس مادة الجغرافيا 3 ثانوي
»  أضمن 18/20 في التاريخ والجغرافيا في Bac
» مصطلحات التاريخ-الوحدة الأولى-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ منتديـــــــــــــــــــــات صفـــاء القلــــوب ۩۞۩ :: ๑۩۞۩๑ الأقسام التعليمية ๑۩۞۩๑ :: منتدى الثالثة الثانوي-
انتقل الى: