۩۞۩ منتديـــــــــــــــــــــات صفـــاء القلــــوب ۩۞۩
اهلا وسهلا بيك عزيزي الزائر مرحبا بيك في منتدايات صفاء القلوب
اهلا وسهلا بيك عزيزي الزائر مرحبا بيك في منتدايات صفاء القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافة ابداع وتميز لنكون الافضل

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟

4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Silent Man
قــــــائــــد الأركـــــــــان
Silent Man

لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟   لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟ Avatarالثلاثاء 24 يوليو - 11:12

لما كانت الأعمال كلها لله وهو الذي يجزي بها لماذا خص الصوم به؟

1-خص الله الصوم به لأن الصوم لا يقع فيه الرياء كما يقع في غيره من العبادات ،كالصلاة حين يراه الناس يصلي يكون فيه نوع من الرياء والحج حين عودته يكون فيه نوع من الرياء ..لكن الصوم لا لانه يكون بين العبد وخالقه فبامكانه أن يفطر ويتظاهر للناس أنه صائم لكنه لا يفعل هذا وانما يترك جميع الشهوات وهو قمة الاخلاص قال القرطبي : لما كانت الأعمال يدخلها الرياء ، والصوم لا يطلع عليه إلا الله أضافه إلى نفسه.

2- أن المراد بقوله : ( وأنا أجزى به ) أني أنفرد بعلم مقدار ثوابه وتضعيف حسناته . قال القرطبي :معناه أن الأعمال قد كشفت مقادير ثوابها للناس وأنها تضاعف من عشرة إلى سبعمائة إلى ما شاء الله إلا الصيام فإن الله يثيب عليه بغير تقدير . ويشهد لهذا رواية مسلم (1151) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ ) أي أجازي عليه جزاء كثيرا من غير تعيين لمقداره ، وهذا كقوله تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .

3- أن معنى قوله : ( الصوم لي ) أي أنه أحب العبادات إلي والمقدم عندي .
- والصوم سريته أعظم من بقية العبادات و الله تعالى هو الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور فهو الذي يعلم الخطرات والنظرات فضلاً عن فلتات اللسان وغيرها مما قد ينغص الصوم فيجزي بكل ذلك لأنه أعلم به ، فالصوم من أعظم ما يتحقق فيه مقام الإحسان! الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم: ( أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) [رواه مسلم ] ..
https://safaal9loube.yoo7.com/
ŝmäяţįmềŝ

مُساهمةموضوع: رد: لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟   لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟ Avatarالجمعة 10 أغسطس - 11:13

شكرا لك خويا
بارك الله فيك
تقبلي ارق تحياتي
ومروري
على
موضوعك الراقي
والمميز
لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟ 3743477323
Silent Man
Silent Man

مُساهمةموضوع: رد: لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟   لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟ Avatarالجمعة 10 أغسطس - 13:15

العفو ولو اخي

شكرا لك على مرورك العطر

نورت الصفحة بوجودك فيها
https://safaal9loube.yoo7.com/
RANO

RANO

مُساهمةموضوع: رد: لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟   لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟ Avatarالأحد 26 أغسطس - 17:07

جزاك الله خيرا
امراء التطوير1

مُساهمةموضوع: رد: لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟   لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟ Avatarالثلاثاء 4 سبتمبر - 4:57

23

لماذا خص الله الصوم بقوله : (الصيام لي وأنا أجزي به)؟
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحفاد النبي صلى الله عليه و سلم أمامة بنت أبي العاص رضي الله عنها
» ادب الصيام
» أتقان الصيام
» الصيام علاج لبعض الأمراض
» لماذا نخطىء كثيرا؟؟؟